Sohar Power

Sohar

تقرير مجلس الادارة

   

 

تقرير مجلس الإدارة

 

يسر مجلس إدارة شركة صحار للطاقة إن يقدم تقريره مصحوباً بالبيانات المالية لفترة ثلاثة اشهر المنتهية في 30 يونيو 2017.

 

الصحة والسلامة

 

لم تكن هناك أية حوادث مضيّعة للوقت  و كان سجل الصحة و السلامة ممتازاً خلال الستة اشهر الأولى من 2017.  وقد أكملت شركة صحار للطاقة في  30 يونيو 2017  عدد 1,613 يوماً بدون حوادث مضيّعة للوقت.

 

التشغيل و الصيانة

تم تشغيل المحطة بموثوقية عالية خلال النصف الأول من السنة و حققت مستويات اعتمادية بلغت  98,1٪ للكهرباء و 99,5٪ للمياه.

قامت الشركة خلال الفترة بتصدير صافي طاقة كهربائية بلغت 1,593 جيجاواط ساعة و تم تسليم 22,1 مليون متر مكعب من المياه المحلاة كمياه شرب إلى الزبون.  

بلغ مستوى  عامل استخدام المحطة  62,7٪  من طاقتها القصوى للكهرباء و  81,3٪ من الطاقة القصوى للمياه، الأمر الذي يؤكد الطلب المستمر للمياه المقرون بمحدودية السعة الإنتاجية في محافظة شمال الباطنة على الرغم من انخفاض استهلاك الكهرباء و المياه خلال فترة الشتاء.

تم تنفيذ أنشطة الصيانة المطلوبة بأمان وبنجاح ومن المتوقع أن تسهم تلك العمليات فعالية خلال فترة الصيف.

قامت الشركة بإختبارات الأداء بإستخدام الغاز و وقود الديزل للسنة التعاقدية التي تبدأ في 1 ابريل 2017 و التي اثبتت بنجاح  مقدرة المحطة على إنتاج السعة التعاقدية  المضمونة للزبون.

 

النتائج المالية

بلغت الإيرادات حتى نهاية يونيو 2017:  31,4 مليون ريال عماني  مقابل 32,6 مليون ريال عماني  في نهاية يونيو 2016،حيث ان الإنخفاض أساسا بسبب انخفاض التعريفة في 2017 حسب الإتفاق في اتفاقية شراء الطاقة و المياه و  إنخفاض الإيرادات من الوقود بسبب انخفاض الإستهلاك.

التكاليف المباشرة  انخفضت ايضاً خلال الستة أشهر الاولى من 26,8 مليون ريال عماني  في 2016 الى 25,2 مليون ريال عماني  في 2017 و الذي يعكس اساساً انخفاض تكلفة الوقود بسبب انخفاض عامل التحميل.

و على الرغم من أداء الشركة التشغيلي الجيد، إلا ان الشركة سجلت خلال الفترة خسارة صافية بمبلغ 0,5 مليون ريال عماني  مقارنة مع صافي ربح 1,9 مليون ريال عماني عن نفس الفترة في 2016. ان هذا الإختلاف السلبي هو بسبب التأثير العكسي للتغير في قانون ضريبة الدخل الذي بدأ العمل به في 27 فبراير 2017 حيث تم زيادة نسبة الضريبة من 12% الى 15% وكان على الشركة القيام بتقييم التزاماتها الضريبية المؤجلة بناء على ذلك.   

تم سداد اقساط القروض طويلة الأجل و المقايضات حسب تواريخ الاستحقاق.  تم سداد مبلغ اضافي للمقرضين قدره 0,8 مليون ريال عماني طبقاً لآلية ازالة النقد التي بدأت منذ 2015.  بلغ عجز التغطية لاتفاقيات المقايضة للشركة في نهاية يوم عمل 30 يونيو 2017 مبلغ 9,8 مليون ريال عماني  مقارنة مع التقييم في 31 ديسمبر 2016 (10,6 مليون ريال عماني) . و حسب المعيار المحاسبي الدولي رقم  39 فان عجز التغطية يحتسب عند كل ميزانية عمومية و يمثل خسارة  افتراضية  يمكن أن تتكبدها الشركة اذا ما ارتأت أنهاء قروض اتفاقيات المقايضة في ذلك التاريخ. على أية حال، فانه و بحسب شروط اتفاقيات التمويل فانه لا يسمح للشركة إنهاء اتفاقيات المقايضة وعليه فان الخسارة تعتبر نظرية فقط.

 

تحتوي اتفاقيات تسهيلات القروض على مخصص الزامي لإزالة النقد مقدماً و الذي بدأ منذ 30 سبتمبر 2015  المطلوبة لسرعة سداد القروض خلال فترة الإتفاقية مع الزبون.  و نتيجة  لذلك، فإنه لن تكون هناك اية ارباح متوفرة للتوزيع على المساهمين حتى سداد كامل القرض إلا اذا تمت إعادة جدولة القروض او اعادة التمويل.   

 

نتوقع ان تستمر الشركة في العمل بسلامة و إعتمادية لتوفير الكهرباء  و المياه بصورة مستمرة الى زبائنها خلال فترة الصيف.

 

 

سيف بن عبدالله الحارثي

رئيس مجلس الادارة  

shade